Rechercher
Derniers sujets
Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité Aucun
Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 55 le Dim 24 Oct - 4:31
تعريفات موجزة
2 participants
Page 1 sur 1
تعريفات موجزة
توطئة: في إطار السّعي إلى التّعريف بعادات موغلة في القدم، عرفناها منذ نعومة أظافرنا، و بآعتبار سيرها تدريجيّا نحو الإنقراض، ارتأيت التّذكير بها و توضيحها لجيل لم يعايشها. سعيت أن تكون التعريفات موجزة تجنّبا للثّقل و الملل، واقتصرت على التعريف دون إيجاد علاقات بين الدّال و المدلول تحاشيا للإطالة و تشتيت ذهن القارىء..... و بما أنّني لم أعتمد على مراجع مكتوبة أو رواة فإنّ من حقّ أيّ مطلع على هذا المحتوى التصرّف فيه إضافة. و تصويبا أو إثراء.................................................. ..............وشــــــــكرا
1- النقّايات: قبل العرس بأيام، تحضر النّسوة بأعداد كبيرة و يقمن بتنقية الشّعير من الحجارة و السويداء و كل الأجسام الغريبة عنه، ثمّ يرحى الشعير و يغربل و منه تعدّ عصيدة يوم الجحفة
2- المسراحة: قبل انطلاق حفل العرس ، يخرج عدد من الرّجال على ظهور الجمال لجلب الحطب من أم الشياه أو من مكان آخر قصد استعماله لطبخ كسكسي الطّعم، وييقضي هؤلاء على الأقل يومين أو ثلاثة لملء الشّباك
3- فطور المسراحة : يحلّ ركب قافلة الجمال بين السّاعة التّاسعة و العاشرة صباحا فيجدون قصاعا من الكسكسي مغطّاة بقطع من لحم الخروف كبيرة الحجم، ولحم الخروف يقصّ حسب المفاصل ، والخروف به 48 قطعة
4- ليلة الطعم : يقوم الرّجال بذبح عدد من الخرفان و الماعزو قصّ اللّحم من طرف مختصّين، في حين تقوم النسوة بتنظيف الأحشاء، بعد المغرب يقع استدعاء النّاس لتناول الكسكس بلحم الرّأس.... أمّا الكبدة المشويّة لكلّ الحاضرين دون استثناء
5- ليلة الحنّة" حفل في دار العروس خاصّ بالنّساء و الفتيات عادة، توزّع الحنّاء على كل الحاضرات كما يقع تخضيب يدي العروس ورجليها بحنّاء من نوعيّة ممتازة من طرف امرأة تملك خبرة في الميدان
6- المحاذيتان : فتاتان يقع اختيارهما مسبقا لتلازما العروس مدّة أيّام العرس و تسهران على جميع حاجياتها و تمثلان حلقة الرّبط بين العروس و الأطراف الأخرى
7- الوزيران : مرافقا العريس و يسهران على شؤونه و لا تنتهي مهمّتهما إلاّ بعد نهاية العرس و إيصال العريس إلى بيته
8- العرّاسة : العريس و مرافقوه ينتحون مكانا يلازمونه أيام العرس ، وعادة ما يكون المكان غارا مكيّفة طبيعيّا بعيدة نسبيّا عن النّاس، و هناك تكثر الألعاب و الحكايات و محاولات سرقة شيء من الممتلكات الخاصّة بالعريس أو العكس لتقع مداولات و خطايا تنفّذ على الوزيرين أو المرافقتين
9- خبزة الشّب: خبز مرفوس لذيذ جدّا ، يحوي كميّة من الشّب كما تدلّ التّسمية، لا أعرف سرّ نكهته و يسعى الجميع لنيل نصيب منه
10-الجحفة : هودج مغطّى بمرقوم قفصي، تعلوه سمكة كبيرة و مرآة و قرنا غزال، يوضع فوق الجمل، و يهيّأ مكان مريح للعروس الّتي تنقل من دار أبيها إلى دار زوجها بعد أن تقوم بجولة في القرية::::: أخو العروس يرتدي الحولي ويخرج العروس ببندقيّة تضع أصابعها في الفوهة و يتم نفس الشيء عند إنزالها
11- خرّاجتا التبسي: فتاتان من عائلة العريس تقومان بجلب الحنّاء الّتي وضعت مسبقا في مكان ما: عادّة أحد الأولياء الصالحين: و ذلك يوم عرس العشيّة و يكون الموكب مصحوبا بالطبل و المزمار
12- الواجب : عدد محدّد من خبز الطّابون يرسل إلى دار العروس في أطباق و تعود الفتيات محمّلات بجهاز العروس إلى بيت زوجها
13- عصيدة الجحفة : عصيدة ذات حجم كبير جدّا تعدّ بمرق الهريسة أو تيمغذال و ترسل إلى دار العروس في شبكة يحملها رجلان أو أكثر
14- عمود العريس : عصا زيتون يقع نقشها و تزيينها بظفيرة وحجاب وقليل من الدّاد ، ويقع طلاء العمود بالحنّاء ليلة العرس الكبير
15- الرّمّاية : المجتمع الضيّق محافظ جدّا و لا يسمح بالتقاء الشبّان بالفتيات ، لكنّه يشرّع ذلك و يقنّنه في الأعراس. فليلة عرس الليل يرتدي الرمّاي الحولي و الجريدي و العرّاقيّة و يقف أمام المحفل للتواصل مع الفتاة الّتي يعرفها من فبل أو يعلن نشأة علاقة جديدة و قد كان ذلك نواة لزيجات عديدة
16- المحفل : خاص بالفتيات ، حيث يجلسن الواحدة حذو الأخري في أبهى زينتهنّ. ويقع تغطيتهنّ و لا يبقين إلاّ عيونهن لمتابعة العرس
17- الفاكية : يوم عرس العشيّة، وفي منزل العروس الموجودة في المحفل فوق السّطح، ترمي الفتيات الفاكية من حلوى و لوز و فواكه جافة مختلفة فيقوم الصغار بجمهعا في حركات تدافع للفوز بالنّصيب الأوفر
18- كانون العريس :كانون يصنع خصّيصا توضع فيه جمرات و يقذفه العريس برجله بقوّة و ذلك إثر طلاء إصبعه بالحناء و خروجه
19- شاة الحلال : اقترن اسم الشاة الّتي يذبحها العريس بالحلال، لأنّه قد زفّ إلى عروسه في إطار شرعي و قانوني، وكذلك لأنّها حلال على من يقدر على أخذها و الفوز بها في إطار لعبة ينضبط الجميع لقوانينها
20-الميّازة : رجال يرتدون اللّباس التّقليدي الرجالي و يقومون بألعاب و حركات في بطحاء كلّ جهة بواسطة البنادق و القربيلات
21- قصعة الصّباح : تعدّها أم ّ العروس و تتفنّن في إعداد ما لذّ و طاب للعروسين الجديدين كي يبدآ حياتهما في تبرّك بسعة العيش
22- السّبوع أو 4 أيّام : ترندي العروس اللّباس التّقليدي و أثمن ما لديها من حليّ و جواهر و تتصدّر على كرسيّ، تتوافد النّسوة من كامل القرية للتّهنئة و تناول الكسكس المعدّ خصّيصا
23- الدّاقرة : خلال المواسم الدّينيّة، وفي فترة الخطوبة، تعدّ أم ّ الخطيب أشهى أنواع المأكولات و تحملها إلى دار خطيبة ابنها
24- الميلود : في يوم محدّد من السّنة يقع الإتّفاق عليه، تعدّ كلّ عائلة عصيدة من نوعيّة رفيعة مع مرق بالبيض و القدّيد و توضع في الشّارع لمن يروم الأكل و ملء بطنه
25-الرّغّاطة: هي وجه من أوجه التّضامن و مدّ يد العون للآخر، و تكون لجمع الزّيتون ، للحراثة، في الحصاد ، أو عند درس السّتابل
26 -الشّارة : لعبة رماية ، حيث يوضع قالب من السكّر قرب جسر أولاد عيسى وعلى مسافة 100متر تقريبا يحاول المشاركون إصابة الهدف ببنادقهم
27 - جمل عاشوراء : مجموعة حركات و ألعاب يقوم بها مجموعة من الرّجال في إخراج لنصّ مسرحي يتضمّن حكاية متسلسلة الأحداث خطّيا. تتمركز حول جمل رمزي مصنوع من الأخشاب، العرض مصحوب بغناء الفتيات و النّسوة، كلمات لا تخلو من حزن دفين و إذا ربطناها بالزّمان فإنها تؤشّر إلى أشياء و أشياء
28- خرجات الغدير : بمجرّد هطول الأمطار بكميّات معتبرة ، تسارع العائلات إلى غدير مرامة أو أوعزيزة أو تيسوياغ لغسل الملابس وخاصّة الصّوفيّة منها
29- خرجات المزرع : تخضع خرجات المزرع إلى قانون الإشتراك في المصاريف و آقتسام المنتوج، عدد محدّد من الأشخاص يتفقون على حراثة مكان ما في أرض أم الشياه ، يقومون بحصدها جماعيّا و درس السنابل وفي الختام اقتسام المنتوج وفق نسبة المساهمة
1- النقّايات: قبل العرس بأيام، تحضر النّسوة بأعداد كبيرة و يقمن بتنقية الشّعير من الحجارة و السويداء و كل الأجسام الغريبة عنه، ثمّ يرحى الشعير و يغربل و منه تعدّ عصيدة يوم الجحفة
2- المسراحة: قبل انطلاق حفل العرس ، يخرج عدد من الرّجال على ظهور الجمال لجلب الحطب من أم الشياه أو من مكان آخر قصد استعماله لطبخ كسكسي الطّعم، وييقضي هؤلاء على الأقل يومين أو ثلاثة لملء الشّباك
3- فطور المسراحة : يحلّ ركب قافلة الجمال بين السّاعة التّاسعة و العاشرة صباحا فيجدون قصاعا من الكسكسي مغطّاة بقطع من لحم الخروف كبيرة الحجم، ولحم الخروف يقصّ حسب المفاصل ، والخروف به 48 قطعة
4- ليلة الطعم : يقوم الرّجال بذبح عدد من الخرفان و الماعزو قصّ اللّحم من طرف مختصّين، في حين تقوم النسوة بتنظيف الأحشاء، بعد المغرب يقع استدعاء النّاس لتناول الكسكس بلحم الرّأس.... أمّا الكبدة المشويّة لكلّ الحاضرين دون استثناء
5- ليلة الحنّة" حفل في دار العروس خاصّ بالنّساء و الفتيات عادة، توزّع الحنّاء على كل الحاضرات كما يقع تخضيب يدي العروس ورجليها بحنّاء من نوعيّة ممتازة من طرف امرأة تملك خبرة في الميدان
6- المحاذيتان : فتاتان يقع اختيارهما مسبقا لتلازما العروس مدّة أيّام العرس و تسهران على جميع حاجياتها و تمثلان حلقة الرّبط بين العروس و الأطراف الأخرى
7- الوزيران : مرافقا العريس و يسهران على شؤونه و لا تنتهي مهمّتهما إلاّ بعد نهاية العرس و إيصال العريس إلى بيته
8- العرّاسة : العريس و مرافقوه ينتحون مكانا يلازمونه أيام العرس ، وعادة ما يكون المكان غارا مكيّفة طبيعيّا بعيدة نسبيّا عن النّاس، و هناك تكثر الألعاب و الحكايات و محاولات سرقة شيء من الممتلكات الخاصّة بالعريس أو العكس لتقع مداولات و خطايا تنفّذ على الوزيرين أو المرافقتين
9- خبزة الشّب: خبز مرفوس لذيذ جدّا ، يحوي كميّة من الشّب كما تدلّ التّسمية، لا أعرف سرّ نكهته و يسعى الجميع لنيل نصيب منه
10-الجحفة : هودج مغطّى بمرقوم قفصي، تعلوه سمكة كبيرة و مرآة و قرنا غزال، يوضع فوق الجمل، و يهيّأ مكان مريح للعروس الّتي تنقل من دار أبيها إلى دار زوجها بعد أن تقوم بجولة في القرية::::: أخو العروس يرتدي الحولي ويخرج العروس ببندقيّة تضع أصابعها في الفوهة و يتم نفس الشيء عند إنزالها
11- خرّاجتا التبسي: فتاتان من عائلة العريس تقومان بجلب الحنّاء الّتي وضعت مسبقا في مكان ما: عادّة أحد الأولياء الصالحين: و ذلك يوم عرس العشيّة و يكون الموكب مصحوبا بالطبل و المزمار
12- الواجب : عدد محدّد من خبز الطّابون يرسل إلى دار العروس في أطباق و تعود الفتيات محمّلات بجهاز العروس إلى بيت زوجها
13- عصيدة الجحفة : عصيدة ذات حجم كبير جدّا تعدّ بمرق الهريسة أو تيمغذال و ترسل إلى دار العروس في شبكة يحملها رجلان أو أكثر
14- عمود العريس : عصا زيتون يقع نقشها و تزيينها بظفيرة وحجاب وقليل من الدّاد ، ويقع طلاء العمود بالحنّاء ليلة العرس الكبير
15- الرّمّاية : المجتمع الضيّق محافظ جدّا و لا يسمح بالتقاء الشبّان بالفتيات ، لكنّه يشرّع ذلك و يقنّنه في الأعراس. فليلة عرس الليل يرتدي الرمّاي الحولي و الجريدي و العرّاقيّة و يقف أمام المحفل للتواصل مع الفتاة الّتي يعرفها من فبل أو يعلن نشأة علاقة جديدة و قد كان ذلك نواة لزيجات عديدة
16- المحفل : خاص بالفتيات ، حيث يجلسن الواحدة حذو الأخري في أبهى زينتهنّ. ويقع تغطيتهنّ و لا يبقين إلاّ عيونهن لمتابعة العرس
17- الفاكية : يوم عرس العشيّة، وفي منزل العروس الموجودة في المحفل فوق السّطح، ترمي الفتيات الفاكية من حلوى و لوز و فواكه جافة مختلفة فيقوم الصغار بجمهعا في حركات تدافع للفوز بالنّصيب الأوفر
18- كانون العريس :كانون يصنع خصّيصا توضع فيه جمرات و يقذفه العريس برجله بقوّة و ذلك إثر طلاء إصبعه بالحناء و خروجه
19- شاة الحلال : اقترن اسم الشاة الّتي يذبحها العريس بالحلال، لأنّه قد زفّ إلى عروسه في إطار شرعي و قانوني، وكذلك لأنّها حلال على من يقدر على أخذها و الفوز بها في إطار لعبة ينضبط الجميع لقوانينها
20-الميّازة : رجال يرتدون اللّباس التّقليدي الرجالي و يقومون بألعاب و حركات في بطحاء كلّ جهة بواسطة البنادق و القربيلات
21- قصعة الصّباح : تعدّها أم ّ العروس و تتفنّن في إعداد ما لذّ و طاب للعروسين الجديدين كي يبدآ حياتهما في تبرّك بسعة العيش
22- السّبوع أو 4 أيّام : ترندي العروس اللّباس التّقليدي و أثمن ما لديها من حليّ و جواهر و تتصدّر على كرسيّ، تتوافد النّسوة من كامل القرية للتّهنئة و تناول الكسكس المعدّ خصّيصا
23- الدّاقرة : خلال المواسم الدّينيّة، وفي فترة الخطوبة، تعدّ أم ّ الخطيب أشهى أنواع المأكولات و تحملها إلى دار خطيبة ابنها
24- الميلود : في يوم محدّد من السّنة يقع الإتّفاق عليه، تعدّ كلّ عائلة عصيدة من نوعيّة رفيعة مع مرق بالبيض و القدّيد و توضع في الشّارع لمن يروم الأكل و ملء بطنه
25-الرّغّاطة: هي وجه من أوجه التّضامن و مدّ يد العون للآخر، و تكون لجمع الزّيتون ، للحراثة، في الحصاد ، أو عند درس السّتابل
26 -الشّارة : لعبة رماية ، حيث يوضع قالب من السكّر قرب جسر أولاد عيسى وعلى مسافة 100متر تقريبا يحاول المشاركون إصابة الهدف ببنادقهم
27 - جمل عاشوراء : مجموعة حركات و ألعاب يقوم بها مجموعة من الرّجال في إخراج لنصّ مسرحي يتضمّن حكاية متسلسلة الأحداث خطّيا. تتمركز حول جمل رمزي مصنوع من الأخشاب، العرض مصحوب بغناء الفتيات و النّسوة، كلمات لا تخلو من حزن دفين و إذا ربطناها بالزّمان فإنها تؤشّر إلى أشياء و أشياء
28- خرجات الغدير : بمجرّد هطول الأمطار بكميّات معتبرة ، تسارع العائلات إلى غدير مرامة أو أوعزيزة أو تيسوياغ لغسل الملابس وخاصّة الصّوفيّة منها
29- خرجات المزرع : تخضع خرجات المزرع إلى قانون الإشتراك في المصاريف و آقتسام المنتوج، عدد محدّد من الأشخاص يتفقون على حراثة مكان ما في أرض أم الشياه ، يقومون بحصدها جماعيّا و درس السنابل وفي الختام اقتسام المنتوج وفق نسبة المساهمة
Tamezerti khaled- Messages : 21
Points : 5219
Date d'inscription : 22/03/2010
Age : 60
Localisation : منزل جميل ، بنزرت ،
Re: تعريفات موجزة
1 - tiniguéyen
2 - emesra7en
3 - elfdhour nemesra7en
4 - idh nouchetchi
5 - idh nel7anni
6 - tim7adhien
7 - dhim7adhien
8- i3arresén
9 - tene3nouth nechab
10- elja7feth
11- timsofegheth nettebsi
12- dhelwejeb
13- tiwji nelja7fedh
14- a3moudh nel3ris
15- errammayén
16- elma7fel
17- elfakieth
18- tkénount
19- chwiheth nel7lel
20-imeyyézen
21-dhesbou3
22- eddegreth
23- elmiloudh
24- twiza
25- échareth
26- alghem n3achoura
2 - emesra7en
3 - elfdhour nemesra7en
4 - idh nouchetchi
5 - idh nel7anni
6 - tim7adhien
7 - dhim7adhien
8- i3arresén
9 - tene3nouth nechab
10- elja7feth
11- timsofegheth nettebsi
12- dhelwejeb
13- tiwji nelja7fedh
14- a3moudh nel3ris
15- errammayén
16- elma7fel
17- elfakieth
18- tkénount
19- chwiheth nel7lel
20-imeyyézen
21-dhesbou3
22- eddegreth
23- elmiloudh
24- twiza
25- échareth
26- alghem n3achoura
Sonya B Naceur- Messages : 6
Points : 5147
Date d'inscription : 22/04/2010
تصويب
العصيدة المعدّة للعموم تسمّى عصيدة عبد القادر و هناك من أكّد أنّها عصيدة الكيلاني
في كل الأحوال لا علاقة لها بالميلود و لا المولد النبوي الشريف
في كل الأحوال لا علاقة لها بالميلود و لا المولد النبوي الشريف
Tamezerti khaled- Messages : 21
Points : 5219
Date d'inscription : 22/03/2010
Age : 60
Localisation : منزل جميل ، بنزرت ،
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
|
|
Ven 2 Nov - 16:54 par floraa
» Analyse de l'environnement
Ven 24 Fév - 17:07 par floraa
» assemblée génerala consultative
Jeu 9 Sep - 15:34 par Mourad Zaied
» اعترافات من الزّمن الجميل
Mer 8 Sep - 3:25 par WASSIM KHALDI
» نشـاط جمعيـة حمـاية التـراث بتمـزرط
Sam 4 Sep - 11:51 par jelili hedi
» سهـرة رمضانية
Mar 31 Aoû - 1:52 par nizar
» الوسائل و الأدوات المستعملة لدى الأمازيغ
Ven 20 Aoû - 1:52 par Sonya B Naceur
» قسم جديد لامازيغ تونس على توالت
Sam 3 Juil - 16:54 par بو مخلاو
» RADIO TAMEZRET BLEDI
Jeu 1 Juil - 1:28 par LOTFI SELF